أقوى روتين صباحي

يتمبز جميع الناجحين عن غيرهم من العاديين بأن لديهم روتين صباحي خاص بهم. وهذا الروتين وإن كان يختلف من شخص لآخر إلا أنه يشترك في نفس الفكرة الأساسية وهي نفض غبار الكسل والخمول واستقبال اليوم بنشاط. وقبل البدء في الحديث عن أقوى روتين صباحي للناجحين دعونا نبدأ أولا بالتعرف على المشكلة.


مالذي يمنعك من أقوى روتين صباحي للناجحين: 


هناك فرق شاسع بين الناجحين والناس العاديين وهو كون الشخص العادي هو شخص عشوائي فوضوي وغير مرتب. ومن المشاكل التي تجعل روتين الشخص العادي غير إنتاجي على الإطلاق وغير مجهز للنجاح هي المشاكل التالية:

  • السهر لوقت متأخر: يشترك الغالبية من الأشخاص الفوضويين في السهر ليلا لأوقات متأخرة جدا وبعضهم يسهر حتى الصباح. وهو ما يضفي حالة من النعاس والخمول وانعدام الطاقة طوال اليوم مما يساهم في المماطلة وعدم إنجاز المهام.
  • تصفح الهاتف قبل النوم مباشرة وبعد الإستيقاظ فورا: عادة أخرى تعبث بدماغك وتفسد يومك وهي أن يكون الهاتف آخر من ترى قبل النوم وأول من ترى بعده. فتصفح الهاتف قبل النوم يسبب اضطرابات في نومك والبدء به صباحا يعكر مزاجك.
  • المماطلة: تحدثنا في  هذا المقال  عن المماطلة واقترحنا طرقا للتخلص منها ومن المعروف أن المماطلة هي إحدى أكبر أعداء النجاح. والمماطل يظل في مكانه بينما العالم يدور من حوله وهو لا يتحرك.

إذا هذه بعض الأسباب المختصرة وطبعا الأسباب كثيرة ولا حصر لها لكن الآن سنتحدث عن الروتين كما رأينا في عنوان المقال ولكي لا نطيل كثيرا.


أقوى روتين صباحي للناجحين وهل يمكنك تنفيذه؟


مع بعض الإصرار وتعويد النفس تستطيع تغيير حياتك حرفيا وذلك بتطبيق هذا الروتين البسيط الذي سيضع لك عتبات للنجاح في كل صباح. والروتين الصباحي هو مجموعة عادات تقوم بها منذ استيقاظك حتى توجهك للعمل أو الدراسة. مما يعني أنها خاصة بالصباح.. وربما نتحدث عن أقوى روتين يومي في منشور لاحق لنلقي الضوء على أقوى العادات اليومية الخاصة بالناجحين طوال يومهم على مدار ال24 ساعة.


1- الإستيقاظ في وقت مبكر:


كما يقول المثل الإنجليزي “العالم ينتمي لأولائك الذين يستيقظون باكرا” فإن فوائد الإستيقاظ المبكر كبيرة ولا يمكن عدها لذلك فهي مرتبطة بالإنتاجية فاستيقاظك صباحا سيمكنك من فعل أشياء كثيرة في وقت وجيز للغاية بحيث لا حاجة للقلق منها بعد ذلك.

ولتتمكن من الإستيقاظ باكرا يجب أن تنام باكرا وذلك بالإبتعاد عن أي مصادر تمنعك مثل ضوء الهاتف قيل النوم فهو يعتبر من أكبر مسببات الأرق وعدم النوم براحة، الأكل قبل النوم بساعتين على الأقل فالشبع قبل النوم يؤدي لمخاطر عديدة ويمنعك من النوم.


2- الإستحمام بماء بارد:


لطالما ارتبطت هذه العادة بالإنتاجية وذلك لفوائد الماء البارد العديدة. خذ حماما باردا عند استيقاظك إذ سيساعدك على النشاط ويطرد عنك الخمول الصباحي ويمدك بطاقة وخفة طوال اليوم كما أن له فوائد صحية أخرى كثيرة قد نتحدث عنها في مقالة منفصلة.


3- القراءة:


صفاء الذهن وإنارة العقل والتعلم المستمر هي من أفضل الوسائل لطول العمر وللتمتع بصحة عقلية جيدة طويلا. والقراءة حتما تساعد على ذلك. ولابد لهذه القائمة أن تشملها إذ تشكل القراءة أحد أهم ركائز أقوى روتين صباحي للناجحين. ولا يمكن أن تجد أي ناجح لا يقرأ ولا يضع هذه العادة في روتينه اليومي أو الصباحي على الأقل.

اقرأ 20 صفحة يوميا في صباحك واستعد للإنطلاق بذهن صافي طوال بقية النهار.

 

في الختام فإن أقوى روتين صباحي للناججين يتطلب عمل أشياء أكبر لم يسمح المجال بذكرها في هذه المقالة لكن سنتحدث عنها لاحقا فشاركني بتعليقك ولا تنس مشاركة الموضوع.

By محمد يحيى المختير

كاتب محتوى ومسوق إلكتروني، حاصل على شهادة تسويق معتمدة من جوجل وشهادة تخصص في التواجد الرقمي، التسويق الإلكتروني، تحليل البيانات. أدون بلغتين وأتحدث 4 لغات.. أكتب بهدف إثراء المحتوى العربي مع بصمتي الخاصة ومشاركة معارفي وإيجاد حلول للمشاكل الشائعة في مجالي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *