ماهو الووردبرس

إذا فكرت في إنشاء موقع إلكتروني بسرعة وبسهولة تامة دون الحاجة لتعلم لغات برمجية معقدة جدا وكمبتدئ من الصفر فإن الووردبرس يسهل عليك الأمر.

فبإمكانك صنع موقع كامل في وفت وجيز وبسلاسة بواسطته. لكن ماهو  ومالفرق بينه وبين بلوجر وكيف يعمل  أساسا؟ هذا ماسنجيب عليه في هذه المقالة فابق معنا.


ماهو الووردبرس؟


هو منصة أو برنامج إلكتروني سهل الإستخدام يسمح لك بإنشاء موقع وإدارته بكل سهولة وفي أي وقت ودون خبرة برمجية. يطلق عليه نظام إدراة المحتوى وهو مجاني بالكامل ومفتوح المصدر وبإمكان أي شخص مهما كان وفي أي مكان في العالم أن يستخدمه.

تم تأسيس الموقع عام 2003 والآن يتمتع بكونه رقم 1 في عالم صناعة المواقع حيث أن 62% من مواقع الإنترنت تم إنشاؤها باستخدامه.


مزايا الووردبرس:


يتميز الووردبرس بمزايا عديدة جدا أهمها الثيمات أو مايعرف بالقوالب حيث ستجد بداخله أكثر من 11 ألف قالب مجاني في جميع المجالات. ويوفر قوالب لأنواع المواقع سواءا مواقع عامة أو شخصية أو متاجر إلكترونية ومدونات ..الخ

تستطيع أيضا التحكم بالخطوط والألوان في الموقع والتعديل على التصميمات كما تشاء وصنع قوائم وشرائط جانبية وكل هذا فقط عن طريق سحب وإدراج الأدوات التي تريدها.

من أهم مميزاته أيضا هي مايعرف بالإضافات أو الـplugins التي تمتاز كل واحدة منها بميزة معينة تضيف سمة جديدة لموقعك. مثل إضافة المنتور التي تسمح لك بتصميم جميع أجزاء موقعك بكل سهولة.


سهولة الووردبرس:


لصنع أي موقع وعرضه على الإنترنت يجب أن تتم كتابته بلغات برمجية مثل html و css وغيرها. لكن مع الووردبرس لن تحتاج لتعلم أي لغات برمجية ولا حتى أن تكون لك أدنى خلفية عنها. كل ماتحتاجه هو جهاز كمبيوتر بمواصفات عادية وإنترنت. كما يمكن صنع موقع به بشكل كامل اوفلاين.


كيفية عمل الووردبرس:


من أجل استخدام wordpress وصنع موقع تحتاج إستضافة في أحد المواقع التي توفر استضافات مثل نيم شيب أو هوستنجر وغيرها.

تتوفر بداخل الإستضافة أداة خاصة له للإستخدام قابلة كليا للإدارة حسب رغبتك وهناك ستقوم بالبدء بتعديل موقعك وتصيمه كما تشاء.


الفرق بين ووردبرس وبلوجر:

 

لعل أهم مايميز ووردبرس عن بلوجر هو كون موقعك على ووردبرس ينتمي لك بالكامل على عكس بلوجر المستضاف على خوادم جوجل.

أما المميزات الأخرى فهي كثيرة حدا. أهما الإضافات والثيمات وخيارات التعديل الكثيرة في wordpress والشكل المرن للموقع وسرعة أرشفة المقالات من ووردبرس.

لذلك ينصح دائما باستخدام wordpress لنتائج احترافية أكثر وسهولة ومرونة في استخدام وتعديل موقعك.

 

في الختام يعتبر wordpress أداة ممتازة جدا لصنع موقعك بسهولة وبدون أكواد برمجية أو الدفع لشخص من أجل تصميمه لك. الإمكانيات كثيرة ولا عجب أنه يحتل المراتب الأولى في عدد الإستخدام من طرف منشئي المواقع وبدون منافسة.

By محمد يحيى المختير

كاتب محتوى ومسوق إلكتروني، حاصل على شهادة تسويق معتمدة من جوجل وشهادة تخصص في التواجد الرقمي، التسويق الإلكتروني، تحليل البيانات. أدون بلغتين وأتحدث 4 لغات.. أكتب بهدف إثراء المحتوى العربي مع بصمتي الخاصة ومشاركة معارفي وإيجاد حلول للمشاكل الشائعة في مجالي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *