كيف تزيد سرعة موقعك

سرعة الموقع تشكل عاملا أساسيا في الإحتفاظ بالزائر والتصدر في محركات البحث وتحسين السيو بشكل عام. لهذا يكثر السؤال الشائع كيف تزيد سرعة موقعك؟ وهل هناك طرق سريعة لزيادة سرعة مواقع ووردبرس؟ هذا ما سنقوم بمشاركته مع في هذا المقال.

للإجابة على سؤالك بكل اختصار! نعم هنالك طرق ستمكنك من زيادة سرعة موقعك بشكل ملحوظ وهناك استراتيجيات للحفاظ على سرعة موقعك.


كيف تزيد سرعة موقعك؟


سنتحدث عن طرق في الأساس صالحة بشكل أكبر للووردبرس لأننا سنتحدث عن إضافات معينة وأدوات لكن أيضا هناك نصائح قد تقوم بتطبيقها على منصات إدارة المحتوى الأخرى.


1- إضافات ووردبرس لزيادة سرعة الموقع:

توجد إضافات معينة تستطيع تفعيلها على موقعك في الووردبرس من أجل زيادة سرعته ومن أهمها الإضافات التالية:


NitroPack

هذه الإضافة تقوم بتسريع الموقع عن طريق تفعيل مايعرف بالكاشينغ وهو تخزين للبيانات وعرضها بشكل أسرع عند فتح الموقع من جديد.

في الأغلب فإن هذه التقنية تساعد كثيرا على زيادة سرعة الموقع وغالبية إضافات التسريع تستخدمها.

Litespeed cache

هذه الإضافة مشهورة للغاية وتستخدم نفس التقنية السابقة مع عدة خواص أخرى، مثل ضغط الصور وتخفيف حجمها وتقنية Lazyload التي تعرض الصور عند ظهورها في الشاشة فقط مما يسهل تحميل الصفحة. كما توجد مميزات أخرى عديدة لهذه الإضافة منها تصغير حجم ملفات وأكواد html و css.

 

2- نصائح لزيادة سرعة موقعك:


قد تفيدك النصائح التالية لتسريع موقعك حتى إذا لم يكن موقع ووردبرس. فهي تتعلق بإعدادك وتنسيقك للصفحات بشكل أكبر.

اختيار قالب سريع


القالب يلعب دورا هاما للغاية في تسريع الموقع واختيار قالب سريع ومتجاوب وذو تصميم سهل سيساعد كثيرا في رفع سرعة الموقع. بينما القالب الكثير الأكواد والذي يحتوي على برمجيات خاطئة ويحتاج الكثير من الملفات لكي يحمل الصفحة قد يعيق موقعك ويساهم بشكل ملحوظ في إبطائه.


تصميم الموقع

تصميم وتنسيق موقعك وأماكن الصفحات وعرضها يشكل أيضا عاملا آخر يساهم في التأثير على سرعة الموقع. فالموقع المنسق بشكل جيد ذو الصفحات المتناسقة والقليلة سيكون أسرع من الموقع المعقد الممتلئ بتفاصيل لا يمكن فهمها وصفحة رئيسية تجعل الزائر يتشتت بسهولة عندما يزوره. طبعا الأمر لا يوثر فقط على سرعة الموقع بل وعلى تجربة المستخدم أيضا وبالتالي ترتيب سيئ في محركات البحث.

 

ضغط الصور

الصور أيضا قد تلعب دورا كبيرا في التأثير على سرعة موقعك فالصور الكبيرة ذات الجودة العالية سيكون حجمها كبيرا للغاية مما سيؤثر بشكل واضح على الموقع وسيبطئ مدة التحميل لأن المتصفح سيقوم بمعالجة كل تلك الصور.

قم بتصغير حجم الصور في مواقع مثل هذا الموقع ثم تحويل صيغتها في الموقع التالي إلى صيغة WEBP لتقليل حجم البيانات المستخدم لتحميل الصورة.

By محمد يحيى المختير

كاتب محتوى ومسوق إلكتروني، حاصل على شهادة تسويق معتمدة من جوجل وشهادة تخصص في التواجد الرقمي، التسويق الإلكتروني، تحليل البيانات. أدون بلغتين وأتحدث 4 لغات.. أكتب بهدف إثراء المحتوى العربي مع بصمتي الخاصة ومشاركة معارفي وإيجاد حلول للمشاكل الشائعة في مجالي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *