ماهو الدومين

إذا كنت قد سمعت سابقا عن الدومين أو أسماء النطاقات فربما تساءلت قائلا في نفسك: ماهو الدومين ؟ ومافائدته؟ وربما تحاول أن تفهم الإجابة على عدة أسئلة تتعلق بالدومينات بشكل عام. من ضمنها سؤال كيف ومن أين أشتري دومينات ذات جودة عالية. ولذلك فنحن في هذه المقالة سنجيب على أسئلتك تلك بكل تفصيل فتابع معنا.

ماهو الدومين؟

 

الدومين بكل بساطة هو اسم النطاق الخاص بك وبشكل أوضح هو ذلك الإسم الذي تكتبه من أجل الوصول لموقع ما وينتهي بامتداد معين مثل .com أو .net وغيرها ويكون على الشكل التالي : www.example.com

إذا فالدومين هو العنوان الكامل من www إلى .com ودوت كوم تسمى بالإمتداد وتوجد عدة امتدادات مختلفة قد تخدم أغراضا مختلفة منها .net و .org إلى آخرها.

هل الدومين ضروري؟

نعم! فبدون دومين لا يمكن نشر موقعك على الإنترنت ولا يمكن العثور أو الوصول إليه. بل ولا يوجد مكان تنشر فيه المحتوى من الأساس فالدومين هو أول خطوة لبدء موقعك ويلعب اختياره دورا هاما في السيو أيضا وفي سهولة الوصول لموقعك.

إرشادات لاختيار دومين جيد:

اختيار دومين جيد هو أمر أساسي جدا، إذ يجب أن تراعي عدة معايير أهمها أن يكون موقعك سهل الوصول وأن يتمكن المستخدمون من حفظ عنوانه لكي يستطيعون الوصول إليه بسهولة.

وعليه فإن اختيار دومين قصير وذا اسم مفهوم وقريب من إسم الموقع بنفسه سيسهل على محركات البحث وعلى الزوار العثور على موقعك والعودة له بشكل دائم.

من أين أشتري الدومين؟


هناك مواقع عديدة تبيع الدومينات ولعل أرخصها الموقع الشهير namecheap والشركة الأمريكية المتخصصة في بيع النطاقات Godaddy. كما توجد مواقع أخرى كثيرة متخصصة في بيع الدومينات مثل domaine.com وغيرها.

أيا كان أين تحجز الدومين الخاص بك فيجب أن يتوفر على مزايا عديدة مثل سعر في المتناول وشهادة أمان مجانية وأيضا التأكد أنه محمي بالكامل.

وفي الختام فإن الحصول على دومين هو خطوتك الأولى لبناء موقعك. وهو خطوة أساسية ويعتبر الحصول على دومين بإسم قصير ومميز أمرا مفيدا للغاية في السيو. كما يجب أن تركز على صيانة وتجديد الدومين الخاص بك باستمرار.

By محمد يحيى المختير

كاتب محتوى ومسوق إلكتروني، حاصل على شهادة تسويق معتمدة من جوجل وشهادة تخصص في التواجد الرقمي، التسويق الإلكتروني، تحليل البيانات. أدون بلغتين وأتحدث 4 لغات.. أكتب بهدف إثراء المحتوى العربي مع بصمتي الخاصة ومشاركة معارفي وإيجاد حلول للمشاكل الشائعة في مجالي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *