ماهو السيو

السيو أو مايعرف بالإنجليزية SEO هو اختصار لعبارة “تحسين محركات البحث. وهو سلسلة من الإجراءات تهدف لجعل مقالات موقعة قابلة للنشر والفهرسة على نتائج بحث جوجل وغيره من محركات البحث الأخرى.

يعتبر السيو هو الركيزة الأساسية لكل مدون أو منشئ محتوى على الإنترنت يبحث عن زيارات عضوية مجانية مصدرها جوجل. ويترتب على ذلك جعل محتواك ممتازا ومناسبا للغاية للفهرسة بحيث يكون قيما ومفيدا ويقدم حلولا لمشاكل معينة أو يجيب على تساؤلات للباحثين.


كيف يتم تحسين السيو؟


لعل هذا السؤال هو الأهم والذي يخطر ببال كل باحث في هذا الموضوع. والإجابة على هذا السؤال ليست سهلة بل تتطلب الإجابة على أسئلة أخرى كثيرة والقيام بإجراءات عديدة.

سنحاول تزويدك ببضع خطوات يجب أخذها بعين الإعتبار.


1- المحتوى هو الملك:


تكثر هذه العبارة كثيرة ويعتمدها جوجل بشكل أساسي من أجل فهرسة المقالة. فبالنسبة لمحركات البحث أهم ما ينظر إليه هو المحتوى ومالديك لتقديمه.

المحتوى يجب أن يكون مفيدا، قيما، ويقدم حلولا واضحة لمشكلة ما أو يجيب على أسئلة يتم طرحها.

الإهتمام بالمحتوى يجب أن يكون أولوية كبرى لكاتب المقالة فهو وقبل كل شيء “منشئ محتوى” فيتوجب عليه أيضا أن يكون محسن محتوى إذا أراد  أن يظهر في نتائج البحث الأولى.


2- السيو لتحسين الصور:


الصور تشكل جانبا هاما من الأشياء التي يبحث عنها مستخدموا الإنترنت يوميا. حيث يقول مدير منتجات البحث في جوجل “بينجامين لينغ” أن عدد عرض صفحات google images يفوق المليار يوميا! والكثير ممن يزورون google images يدخلون للموقع الذي يعرض الصورة في مقالته! مما يعني أن هناك فرصة جيدة لزيارة موقعك وعرض مقالتك فقط انطلاقا من جودة الصورة وجعلها جذابة. لذلك اهتم بالصور كثيرا وركز عليها أثناء تحسين محركات البحث.


3- الكلمات المفتاحية:


تلعب الكلمات المفتاحية دورا كبيرا في تحسين محركات البحث ويتمثل دورها في إيجاد الجمهور المناسب الذي يبحث بكلمة أو كلمات معينة عن موضوع معين وعرض مقالتك أمامه. يساهم هذا الأمر في مساعدتك على التصدر لنتائج البحث في كلمة معينة.

وتنقسم الكلمات المفتاحية إلى كلمات قصيرة وكلمات ذات ذيل طويل أو ماتسمى بالإنجليزية long tail keywords.

الكلمات القصيرة هي كلمة واحدة أو كلمتان يتم البحث عنهما عادة مثل “فندق، سياحة، سيارة…” أما الكلمات المفتاحية ذات الذيل الطويل فهي أكثر تفصيلا، مثل: أسعار أفضل الفنادق في أبوظبي، أو “كيف تحصل على فيزا سياحية لهولندا عام 2023” فكما ترى هي كلمات محددة ومفصلة وهذا النوع من الكلمات المفتاحية هو الأكثر استخداما في البحث ويمكن المنافسة عليه أكثر.

من أهم المواقع التي تعطيك كلمات مفتاحية هي  Semrush و  longtailpro

في المقالات اللاحقة وفي هذا التصنيف سنشارك طرق أكثر لتحسين محركات البحث أو مايعرف بالسيو وسنتعمق في الموضوع حتى تصل لدرجة الاحتراف.

لا تنسوا مشاركة المقال. 

By محمد يحيى المختير

كاتب محتوى ومسوق إلكتروني، حاصل على شهادة تسويق معتمدة من جوجل وشهادة تخصص في التواجد الرقمي، التسويق الإلكتروني، تحليل البيانات. أدون بلغتين وأتحدث 4 لغات.. أكتب بهدف إثراء المحتوى العربي مع بصمتي الخاصة ومشاركة معارفي وإيجاد حلول للمشاكل الشائعة في مجالي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *