كيف تثق بنفسك وتقوي شخصيتك

لطالما كان موضوع الثقة بالنفس هو الشغل الشاغل بالنسبة للكثيرين! فمن منا لم يبحث يوما عن طريقة سحرية تحوله فجأة من شخص خجول متشكك في قدراته وقيمته الذاتية إلى شخص قيادي ناجح واثق من نفسه بين عشية وضحاها. لكن بالطبع ومثل أي شيء في الحياة لا توجد طريقة سحرية أو إجابة خارقة على سؤال ” كيف تثق بنفسك ” فالأمر أعقد من ذلك بكثير… لكنه ممكن.


ماهي الثقة بالنفس؟


الثقة بالنفس هي رضاك عن نفسك وثقتك بقراراتك ومعرفة قيمة ذلك مما يساعدك في تحقيق أهدافك وممارسة تتبع طموحك بدون تردد. ثقتك بنفسك ستساعدك وتدفعك بشكل كبير للأمام في طريق النجاح. فكما ترى أغلب الناجحين هم أشخاص آمنوا بقدراتهم وذواتهم في وقت خذلهم الجميع ولم يؤمن بهم.


كيف تثق بنفسك؟


الإجابة على هذا السؤال ممكنة لكن ليست بطريقة مباشرة إذ لا توجد إجابة واحدة على هذا السؤال بل مجموعة خطوات إذا قمت بتنفيذها ستساهم بشكل ملحوظ في رفع ثقتك بنفسك. وفيما يلي بعض هذه الخطوات.


– لا تقارن نفسك بالآخرين:


من أكثر ماقد يحبطك وأنت تسعى لتحقيق أي نجاح في حياتك هو أن تنظر إلى الآخرين وترى أنهم قد تمكنوا من تحقيق الإنجاز ذاته وفي وقت أقل. وربما تجاوزوك بأضعاف.. التركيز في هذا الأمر سيجعلك تشك بنفسك وتعتقد أن قدراتك محدودة وأن هؤلاء الآخرين أفضل منك أو أذكى منك…!

خطورة هذا الأمر تتمثل في كونك تدمر نفسك بنفسك. فأنت لا تدرى كم الأشياء التي مروا بها ليصلوا لذلك الهدف. وربما عانوا كثيرا وبذلوا مجهودات أكبر بكثير. وأنت برؤيتك للنتيجة النهائية تغفل عن الإنتباه لذلك.

تذكر جيدا أن لكل شخص مسار معين يسير عليه كما لديك مسارك الخاص وبمجهودك ستصل في الوقت المناسب. لذلك ركز على نفسك فقط ولا تنظر للآخرين.

 

– حدد أهدافك:


من أهم ماسيشعرك بالرضا عن نفسك هو بناء صورة واضحة لما تريد في حياتك ويكون ذلك عن طريق رسم أهدافك والتركيز عليها. سيمنحك ذلك شعورا بالثقة والإنجاز لمعرفة أنك تسير في الطريق الصحيح.

قم بتحديد أهدافك وبناء روتينك الخاص  وركز عليها مما لا يدع لك مجالا للنظر إلى الخلف أو التردد ومقارنة نفسك بالآخرين.


– كن إيجابيا:


من المهم للغاية أن تكون إيجابيا وتنظر لنفسك نظرة رضا وتقدر إنجازاتك الصغيرة وتشعر بالإلهام من أشخاص ناجحين وثقوا في أنفسهم وقراراتهم وعليك أن تفعل نفس الشيء. اصنع قدرا كافيا من احترام الذات وتقدير النفس بحيث لا يصل درجة الغرور والوهم لكن أيضا دون السقوط لاحتقار نفسك والنظر بدونية لإنجازاتك وأهدافك. ركز دوما على أن تصبح النسخة الأفضل من نفسك وليس أن تكون أفضل من الآخرين. ولا تسمح لعقلك أن يملي عليك الشكوك ودرجات احتقار الذات.. ومن الأهم طبعا أن تستمر وتتقدم دائما للأمام وتقارن نفسك مع نفسك بالأمس فقط.

 

وفي الأخير لا تنس أن الثقة بالنفس لا تأتي بين عشية وضحاها وليس لها حل سحري. بل الثقة بالنفس في الغالب تأتي بعد تغيير عقليتك وتعلم احترام ذاتك والتركيز بإيجابية على أهدافك وإنجازاتك والشعور بالرضا.

قم بزيارة هذا القسم من موقعنا لتتعلم نصائح وتقرأ مقالات متنوعة عن تطوير الذات لتصبح نسخة أفضل من نفسك.

 

By محمد يحيى المختير

كاتب محتوى ومسوق إلكتروني، حاصل على شهادة تسويق معتمدة من جوجل وشهادة تخصص في التواجد الرقمي، التسويق الإلكتروني، تحليل البيانات. أدون بلغتين وأتحدث 4 لغات.. أكتب بهدف إثراء المحتوى العربي مع بصمتي الخاصة ومشاركة معارفي وإيجاد حلول للمشاكل الشائعة في مجالي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *