التواجد الرقمي على الإنترنت

ربما ترغب في تأسيس شركة ناشئة أو متجر صغير أو ربما تمتلك بالفعل شركة كبرى لكن تريد إدخالها في العالم الرقمي. وكما تعلم فكل شيء من حولنا أصبح مرتبطا بالإنترنت وبدون دخول العالم الإفتراضي سيبقى عملك محصورا بشكل محلي فقط. إذا كان هذا هو وضعك فربما تطرح السؤال التالي: ماهو التواجد الرقمي على الإنترنت وكيف يمكن للشركة أو البيزنس تعزيز حضوره على السوشيال ميديا؟

في هذه المقالة سنشارك معك كل الطرق الممكنة وبدون مطولات:


ماهو التواجد الرقمي على الإنترنت؟


التواجد الرقمي على الإنترنت يعني عرض شركتك أو متجرك على الإنترنت بحيث يتمكن المستخدمون من اكتشافه والتعرف عليه وربما ابداء اهتمامهم به. مما يسهل عليك الوصول لجمهور واسع من مختلف أنحاء العالم للترويج لهم وصنع اسم لعلامتك التجارية. ويتم التواجد الرقمي عبر عدة منصات بدءا من السوشيال ميديا أو مواقع التواصل الإجتماعي وصولا إلى بناء موقع الكتروني.


التواجد الرقمي عبر السوشيال ميديا:


لا شك أن مواقع التواصل اليوم أصبحت تحتل الجزء الأكبر من الانترنت فعدد مستخدمي الفيسبوك فقط وصل ل3 مليار مستخدم في عام 2023 حسب تقرير  المنصة . ومن المتوقع أن يزداد في الأعوام التالية. دون ذكر المواقع الأخرى التي تتميز بعدد هائل من المستخدمين النشطين بشكل يومي مثل  تيكتوك و  تويتر  باسمه الحالي X .

تواجدك الرقمي على منصات السوشيال ميديا يعني مشاركتك لمحتوى قيم بشكل جميل ومثير للإهتمام مع الإشارة لعلامتك التجارية والتذكير بما تقدمه من وقت لآخر. لكن لا يعني ذلك أن تنشئ صفحات هدفها فقط الترويج والتسويق المستمر لعلامتك التجارية. رواد السوشيال ميديا لا يريدون رؤية إعلانات بلا هدف فهم يرونها بشكل يومي.

خذ وقتك في إنشاء تصميمات جذابة وكتابة محتوى قيم لنشر الفائدة وتعريف الجمهور بقيم ومبادئ علامتك التجارية وبعد كسب عدد جيد من المتابعين تستطيع أن تقوم بمشاركة إعلاناتك بشكل غير مباشر من وقت لآخر.

 

إنشاء موقع إلكتروني لعلامتك التجارية:


من أهم الخطوات لتعزيز حضورك وتواجدك الرقمي عبر الإنترنت هو إنشاء موقع إلكتروني للتعريف بعلامتك التجارية. إنشاء موقع إلكتروني لا يقل قيمة عن اختيار مقر لشركتك على أرض الواقع بل وقد يعوضه حتى. إذ توجد شركات ناجحة على الإنترنت وبدون مقر لها في الواقع حيث يتم العمل عليها كليا من المنزل.

قم بإنشاء موقع إلكتروني مميز تعرض فيه خدماتك وتشارك فيه تفاصيل أكثر عن الشركة واصنع بورتفوليو خاص بخدماتك وعلامتك التجارية.

 

الحملات الإعلانية:


بعد تواجدك الرقمي وتعزيز حضورك على السوشيال ميديا لا تنس القيام بحملات إعلانية من وقت لآخر. إنشاء إعلانات للترويج لمنتجاتك أو دعوة المستخدمين لاتخاذ إجراء هي ضرورية للغاية من أجل نمو سريع ولتحقيق أهدافك المادية بشكل أسرع وأكثر فعالية.

شارك إعلانا من فترة لأخرى لاستقطاب جمهور جديد. لكن احرص على جعل إعلانك جذابا وواضحا جدا وملفتا للإنتباه. قم بالدعوة لإجراء أو مايسمى بالـcall to action. وركز على وضوح رسالتك وهدفك من الإعلان واجعله اعلانا مستهدفا للفئة التي تريد استقطابها.

 

وأخيرا يجب أن تعلم أن التواجد الرقمي على الإنترنت بشكل عام وعلى مواقع التواصل الإجتماعي بشكل خاص يشكل ضرورة لا غنى عنها. ويمكنك ملاحظة أن بعض الشركات الكبرى تستخدمه للوصول لجمهور أكبر وللفت الإنتباه لها عبر الإنترنت. إذا فاختيارك للبدء بالتنسيق لتواجد رقمي صحيح على الإنترنت هو الخيار الأفضل من أجل نمو علامتك التجارية أو شركتك الناشئة في وقت قصير وبدون تكلفة كبيرة على الإطلاق.

By محمد يحيى المختير

كاتب محتوى ومسوق إلكتروني، حاصل على شهادة تسويق معتمدة من جوجل وشهادة تخصص في التواجد الرقمي، التسويق الإلكتروني، تحليل البيانات. أدون بلغتين وأتحدث 4 لغات.. أكتب بهدف إثراء المحتوى العربي مع بصمتي الخاصة ومشاركة معارفي وإيجاد حلول للمشاكل الشائعة في مجالي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *